مقدمة


YANNI | بالعربية ..
حيث الفكرة تجسدت الى واقع. يطل موقع ياني بالعربية لكل محبي موسيقى هذا الفنان عربيا وعالميا.
تميزنا من خصوصيتنا , فنحن الموقع العربي الأول لمحبي موسيقى ياني. تميزنا أيضا مستوحى من تميز هذا الفنان الذي غدا ظاهرة موسيقية عالمية.

الخميس، 27 يناير 2011

السيرة الذاتية | مولده ونشأته

اسـمـه

ياني كريسماليس
باليونانية               Γιάννης Χρυσομάλλης
بالإنكليزية             Yianni Chrysomallis
الاسم – ياني – يعادل اسم جون John   بالانكليزية  , و يوحنا  أو  يحيى  بالعربية


مـولـده , نشـأتـه , طفـولتـه

ولد ياني في بلدة كالاماتا في اليونان على سواحل البحر المتوسط بتاريخ 14 نوفمبر 1954 وهو الولد الأوسط لوالديه , حيث يكبره أخ وتصغره أخت .

كان لوالداه الأثر الكبير في توجهه الموسيقي , فوالده أراد تعلم العزف على الكمان منذ صغره , ولكن ضيق الحال منعه من ذلك . اما والدته , فكانت تحلم بالتمثيل المسرحي والغناء , ولكن أيضا والدها منعها من ذلك !

أراد الوالدان اطلاق المواهب الفنية لدى الصغار منذ نعومة اظفارهم , عندما بلغ ياني سن الخامسة قرر والده شراء بيانو للمنزل بتكلفة قدرها اكثر من 1000 دولار امريكي في ذلك الوقت . بالطبع , ضيق الحال منعه من دفع ثمنه نقدا , بل لجأ الى تقسيطه على دفعات شهرية , ولم يكن راتبه الشهري يتجاوز الـ 200 دولار . لكن عاطفة الاب , فرضت عليه ان يوفر لاولاده ما لم يتوفر له حين صغره .

أما والدته , فكان لها الدور الكبير في تشجيعه والاستماع اليه في كل مرة كان يقترب فيها من البيانو ليعزف شيئا ما . ولكن , لم يخطر ببال اي من الوالدين ان الموسيقى هدف حياة او مصدر رزق , كان هدفهما من تشجيع الاولاد هو فقط تعلم الموسيقى كهواية ليس أكثر .
في بلد كاليونان , بلاد الاولمبياد والحضارة الاغريقية , كانت الاهتمامات الرياضية حاضرة لدى الفتى ياني . في الرابعة عشر من عمره استطاع تحطيم الرقم القياسي المحلي في السباحة  الحرة لـ 50 متر , وهو الفتى القادم من بلدة بعيدة متغلبا على أبناء العاصمة.

من جهة أخرى , اليونان أيضا مهد الفلسفة والفلاسفة الذين ماتزال قوانينهم وافكارهم تشع علينا حتى اليوم , افلاطون , فيثاغورس , ارسطو , سقراط وغيرهم . أيضا , كان لذلك أثر كبير على شخصية الشاب ياني , خصوصا وان والده قارئ مثقف , وكانت تجري بينهم العديد من الحوارات في كل مرة يتمشون فيها على شاطئ الجزيرة لمراقبة غروب الشمس .



شبابـه , دراستـه الجامعية

عندما بلغ ياني الثامنة عشر , كان والداه قد قررا مصير الاولاد سلفا , استكمال الدراسة الجامعية في الولايات المتحدة .
قام الوالد ببيع بيته والانتقال الى بيت بالاجرة , وذلك لتغطية التكاليف الباهظة لارسال اولاده الثلاثة الى الولايات المتحدة للدراسة . الأخ الاكبر لياني , يورغو , كان قد ذهب الى امريكا قبل ياني بسنة لدراسة الهندسة الكيميائية . ليلحق به ياني بعد ذلك بغرض دراسة علم النفس في جامعة مينيسوتا . كان ذلك في 8 نوفمبر / تشرين الثاني 1972 .

كأي شاب يسافر الى بلاد أجنبية , واجه ياني صعوبات في اللغة وفي التعامل مع الحياة الاجتماعية في تلك البلاد , وبالتأكيد فرق الظروف الجوية !
ولكن يبدو ان صعوبة اللغة في البداية , وصعوبة دراسة علم النفس , دفعا الشاب الى الاجتهاد أكثر , وحصوله على علامات امتياز باستمرار . ذلك أدى الى تبنيه من قبل الجامعة في نظام ما يسمى المنحة scholarship  . مع العلم ان الطالب الاجنبي يدفع ما مقداره ثلاثة أضعاف مصاريف دراسة مقارنة بالطالب الامريكي .
تفوق ياني وحصوله على المنحة الدراسية في الجامعة وفر الكثير من العناء على والده بما يخص المصاريف المالية .
أثناء الدراسة الجامعية , كان الاهتمام الموسيقي حاضرا , وضروريا في نفس الوقت. من جهة كانت وسيلته للراحة ورفع معنوياته وهو بعيد عن وطنه وأهله , ومن جهة أخرى جعلته اكثر شعبية بين اقرانه من الطلاب.

كان يعزف على بيانو موجود في السكن الجامعي . تدريجيا , ومع ردود الافعال الجيدة من الطلاب الموجودين في السكن , أصبح ياني بصطحب معه مسجل كاسيت لتسجيل ما يعزفه على البيانو , وليستمع اليه فيما بعد .

حتى ذلك الوقت لم يكن ياني يفكر في احتراف الموسيقى , كان كل تفكيره منشغلا في الدراسة والتحصيل العلمي من جهة , والعمل لتغطية مصاريفه من جهة أخرى . ولكن , الصراع الداخلي كان موجودا , لم يكن ياني يتخيل نفسه يعمل كطبيب او معالج نفسي ليجلس في عيادة وينادي على المريض التالي ! ولكن , هل من بديل ؟

بدأ التعامل مع الموسيقى بشكل "شبه جدي" عندما اقترح احد اصدقائه ان يعمل كعازف "كيبورد"  مع احدى فرق " الروك أند رول " المحلية المنتشرة , بدلا من العمل في غسل الصحون وتدريب الاطفال على السباحة . فكر ياني وقرر انه لا مانع من التجربة, ففي النهاية المتعة والمردود المالي أفضل بكثير .


بداية المشوار الموسيقي / الاحتراف

بعد التخرج من الجامعة في يونيو / حزيران عام 1976 , قرر ياني تجربة حظه مع الموسيقى وذلك بالاستمرار في الجولات الموسيقية مع فرقة الروك أند رول التي انضم اليها , وكان اسمها Zed  .
في البداية , كان ياني مجرد عازف للكيبورد في الفرقة التي تقدم أغاني مشهورة في السبعينات . بالطبع , كانت الحفلات تقام في النوادي الليلة والمقاهي . ولكن , كأي فرقة روك أند رول صغيرة , لم تدم Zed طويلا .
انتقل ياني بعد ذلك الى فرقة اخرى اسمها Archangel  , ولكن هذه المرة هذه الفرقة لم تقدم اغاني الاخرين , بل كانت تقدم موسيقاها الخاصة . أيضا لم تدم تلك الفرقة طويلا .
من فرقة الى أخرى , ومن تجربة الى أخرى , ظل ياني بتخبط هنا وهناك , ليجد نفسه في النهاية مفلسا وبدون منزل يأويه ! لم يجد أمامه سوى شقيقته وزوجها ليلجأ اليهما باحثا عن مكان يأويه لبعض الوقت . ولكن تجاربه مع فرق الروك أند رول كانت كافية لاقناعه بأنه يملك شيئا يقدمه للناس وللموسيقى , وموهبته الموسيقية وقدرته على التأليف قد بدأت بالتبلور .
مستخدما القبو موجود في منزل اخته , وبعض الاجهزة المتواضعة من كيبورد ومكبرات صوت ومسجل , أنشأ ياني " الاستوديو " الاول الخاص به . وبدأ بالتأليف الموسيقي وتسجيل ما يؤلفه على اشرطة كاسيت , ليعاود الاستماع اليها مرارا وتكرارا .
في هذه المرحلة بالذات , كان قد انتهى من تاليف Butterfly Dance   و Farewell  , وكانت فكرة Marching Season  تداعب مخيلته ويسمعها تعزف في رأسه ! ولكن صعوبة المقطوعة أجبرته على ان يعزفها ويسجلها على مرحلتين . المرحلة الاولى العزف باليد اليمنى , ثم العزف باليد اليسرى . لم يكن من طريقة اخرى لفعل ذلك ! المقطوعة في رأسه وكان لابد من ان يخرجها ويسجلها على الكاسيت .
في عام 1980 , كان ياني قد انتهى من تأليف البومه الاول Optimystique  , وبمساعدة صديق قديم له , استطاع تسجيله في احد الاستوديوهات مستغلا عدم انشغالها ليلا . انتهى تسجيل الالبوم مع نهاية صيف ذلك العام , ولكن ماذا بعد ؟
قام ياني بارسال البومه المسجل على شريط كاسيت الى عدة شركات تسجيل , ولكن الرد الذي كان يأتيه في كل مرة واحدا : لسنا مهتمين ! لا يمكننا بيع وتسويق موسيقى من هذا النوع !
لم يكن أمامه من خيار سوى ان يقوم بنسخ البومه وتوزيعه في المدينة بنفسه .
في تلك الأثناء , كانت فرقة الروك أند رول Chameleon   تشق طريقها بخطى بطيئة وثابتة في المنطقة, كان ياني قد سمع بهذه الفرقة , وبواسطة نفس الشخص الذي ساعده على تسجيل ألبومه , تعرف ياني على أعضاء تلك الفرقة شخصيا أثناء وجودهم في نفس الاستوديو الذي قام ياني بتسجيل ألبومه الأول فيه حيث كانت Chameleon   أيضا تسجل ألبومها الأول .
استمعوا الى ألبوم ياني " غير المنشور " وأعجبتهم ألحانه وطريقة عمل الشاب ياني فطلبوا منه العمل على ألبومهم كمنتج موسيقي وادخال بعض وصلات الكيبورد الى ألبومهم الأول والذي يحمل نفس اسم الفرقة Chameleon  .
فيما بعد , قام ياني بمساعدة الفرقة في التحضير لترويج ألبومها من خلال اعداد المسرح والصوتيات اللازمة , وقام بالمشاركة كعازف كيبورد لمرة واحدة في حفلة واحدة . ثم انطلقت الفرقة في أرجاء البلاد للترويج لألبومها الجديد , وعاد ياني الى قبو بيت أخته الى ما كان فيه .
ولكن , تشارلي أدامز , عازف الايقاع في تلك الفرقة ما كان ليترك ياني , وظل على اتصال معه بين الفترة والأخرى يطلب منه القدوم معهم في الحفلات الترويجية التي يقومون بها . ولكن ياني كان قد أخذ حصته الكافية من التجول هنا وهناك مع فرق الروك أند رول , حيث لم يكن الأمر سهلا على الاطلاق . ولكن تشارلي ازداد اصرارا على محاولة اقناع ياني المشاركة معهم .

في النهاية , توصل تشارلي الى طريقة لاقناع ياني بالتجول معهم لمدة شهر فقط , واذا لم يعجبه الوضع ان يعود الى ما هو فيه . يظهر ذكاء تشارلي جليا في محاولة مفاوضة ياني على المشاركة معهم , وخصوصا انه بدلا من ان يبقى معهم لمدة شهر , استمر مع الفرقة لأربع سنوات متتالية !
وجود ياني في فرقة Chameleon   أكسبته خبرة جيدة في التعامل مع الاضاءة والمؤثرات الصوتية , والأهم من ذلك التعامل مع الجمهور بشكل مباشر .
بعد أربع سنوات , وبعد عدة محاولات فاشلة لتوقيع عقد مع شركة انتاج وتوزيع موسيقية , انفصلت فرقة Chameleon  . بعد ثمانية أعوام من التنقل والتجول مع فرق الروك أند رول , عاد ياني الى القبو في منزل أخته مرة أخرى, ولكن هذه المرة بوضع أسوأ مما كان عليه قبل اربع سنوات , عاد مفلسا وبدون أجهزة !
تبرع أخوه بمساعدته بمبلغ خمسين ألف دولار ليعود من جديد ويشتري الأجهزة اللازمة للعزف والتسجيل . فيما بعد , وبمساعدة صديق اخيه , استطاع الدخول في عالم الاعلانات التجارية وبدأ بتأليف الموسيقى التصويرية المصاحبة للاعلانات . بالتزامن , كان يؤلف الموسيقى لنفسه , ويرسل التسجيلات الى شركات الانتاج بحثا عن فرصة لتوقيع عقد مع شركة انتاج لتبني أعماله وتوزيعها . ليأتيه الرد في عام 1985 من شركة Private Music  انهم على استعداد لاطلاق البوماته .
صاحب شركة الانتاج تلك كان متحمسا عند سماع ألبوم ياني " الأول " Optimystique  والذي قوبل بالرفض على مدار خمس سنوات , و وقع معه عقد توزيع ألبومه الاول , بالاضافة الى ثلاث ألبومات أخرى .
لاحقا  , علم ياني ان صاحب شركة الانتاج تلك همس لأحدهم بعد توقيعه العقد مع ياني بقوله : لقد أكتشفت Vangelis  الجديد .






ياني وبداية الاحتراف / الى العالمية

توالت النجاحات , واصدار الالبومات , ومن ثم الرحلة الى هوليوود لكتابة الموسيقى التصويرية لأربعة أفلام .في الوقت ذاته , كان كل اصدار لألبوم جديد يتبعه سلسلة حفلات موسيقية في الولايات المتحدة لترويجه.
في عام 1990 رافق الفرقة السيمفونية لولاية دالاس . تلك كانت أولى تجاربه في العزف بمرافقة اوركسترا , مضيفة لموسيقاه وخبرته بعدا جديدا .
لم يكن ياني ليهدأ , كان كل عام يصدر ألبوما جديدا ليمنح معجبيه المتزايدين شيئا جديدا كل مرة . حتى عام 1993 عندما قرر انه حان وقت العودة الى اليونان لينطلق منها الى العالم . في حفلة
موسيقية حققت ثاني افضل مبيعات على الاطلاق عبر التاريخ كانت انطلاقته في Live At The Acropolis   بمرافقة الفرقة السيمفونية الملكية البريطانية.
ومن ثم الى انكلترا في Royal Albert Hall  في 1995 , الى اليابان .
بعدها الى الهند ليدخل غرف المحكمة في قضية أثارت جدلا كبيرا في الهند حيث كان يحاول ان يكون أول عازف غربي يقيم حفلا موسيقيا في تاج محل . وكان له ما أراد . ومنها الى الصين , المدينة المحرمة . حصيلة جولاته بين الهند والصين كانت ألبوم Tribute . واخيرا الى المكسيك . ثم عاد مرة أخرى الى الولايات المتحدة ليبدأ سلسلة جولات ترويجية جديدة .






وقت مستقطع

في نهاية صيف عام 1998 , وبعد آخر حفلة موسيقية مباشرة , استيقظ ياني في صباح اليوم التالي ليجد نفسه متعبا ومنهكا على الصعيدين النفسي والجسدي , رحلته المكثفة على مدار الست سنوات الماضية انهكته بصورة لم يتوقعها . كل ما أراده تحقق , كل ما كان يحلم به تحقق وبصورة فاقت توقعاته . وماذا بعد ؟ لم يكن ياني يعرف اجابة لهذا السؤال , وماذا بعد ؟ في الحقيقة , لم يكن حتى ليهتم حتى لو لم يعزف على البيانو مرة أخرى ! ...
كان أمرا طبيعيا بالنسبة لياني , فبعد ست سنوات متواصلة من العمل الشاق والسفر , وبعد المعاناة الطويلة التي مر بها خلال تحضيراته لحفلة الهند , ثم الالتزامات التي كان عليه الوفاء بها. 125 حفلة خلال أقل من سنتين في امريكا , المكسيك , كندا , الكاريبي , انكلترا , اليابان , الهند , الصين , استراليا ودول أخرى . كان أمرا مرهقا لدرجة كبيرة . كان ياني مشغولا بالعطاء لدرجة انه نسي نفسه ! ونسي التوقف لبضع لحظات للاستمتاع بالنجاحات التي حققها . يقول ياني عن تلك الفترة انه كان أشبه بالمحارب ولكن بدون حرب !
ماذا بعد ؟
أراد ياني العودة الى الموسيقى والتأليف مرة أخرى , ولكن لم يجد الطريقة الى ذلك .
كان الحل الوحيد بالنسبة له هو التوقف والنظر الى ما حققه عبر السنوات الماضية , و كانت البداية من مستمعيه ومحبي موسيقاه حول العالم ! رسائل المحبين التي كانت تنهال عليه والتي لم يجد الوقت لقراءتها كانت هي الدواء الشافي . أدرك ياني انه أمام التزام كبير تجاه محبي موسيقاه ومشجعيه .
أيضا كان التغيير هو الحل , انتقل ياني من بيته في لوس انجلوس الى منزل آخر على شاطئ فلوريدا . اختيار المكان كان له خصوصية , أراد ياني ان يبني "كالاماتا" خاصة به ليشعر انه في وطنه . ليستطيع النظر باستمرار الى المحيط .
قام ايضا ببناء استوديو جديد في منزله الجديد , كان ذلك ايضا من ضمن خطة  " الشفاء " والعودة الى سابق عهده . عندما انتهى من كل ذلك , جاءت اللحظة الحاسمة .




العودة / العالمية من جديد

طوال الفترة السابقة التي تلت نهاية صيف 1998 , لم يكن ياني قادرا على لمس او مجرد الاقتراب من البيانو !
فكر ياني , انه ان اراد العودة الى الموسيقى هذه المرة , ربما يجب الا يقوم بأي حفلات او جولات موسيقية مرة أخرى , فقط ان يكتفي بما يحبه وهو التأليف , وان يترك الضغط النفسي المصاحب للجولات والحفلات الموسيقية .
كانت الموسيقى تعزف في رأسه كما كانت تفعل دائما منذ عشرين عاما ومنذ كان طفلا صغيرا . ولكن هل سيستطيع اخراجها كما فعل في المرة الأولى ؟
جلس ياني الى البيانو للمرة الأولى منذ عامين , وهو مليء بالخوف والترقب والتساؤلات ... كم سيستغرق من الوقت حتى يعود الى سابق عهده ؟ ستة أيام , او ربما ستة أشهر !
كعادته دائما , عندما يريد العزف ان يقوم بتشغيل المسجل الصوتي ليسجل ما يعزفه ويستمع اليه فيما بعد , نزل ياني الى الاستوديو , شغل المسجل , أغلق الابواب واطبق العزل الصوتي للاستوديو , جلس الى البيانو , أغمض عينيه و أطلق العنان لمخيلته لتعزف ما تشاء , كان الغرض من ذلك " كما هي العادة " هو الوصول الى ذلك المكان حيث يعزل نفسه وعقله عن كل ما يحيط به .
جدير بالذكر هنا , ان طريقة ياني في تأليف الموسيقى فريدة من نوعها , بالاضافة الى طريقته الفريدة في كتابة النوطة الموسيقية , والتي لا يستطيع قراءتها سوى شخص او اثنان من المقربين لياني , والذين بدورهم يقومون بترجمتها الى النوطة المعروفة من أجل العازفين الآخرين , فهو ايضا لا يؤلف الموسيقى بطريقة البناء التقليدية ! حيث يتم البدء بالايقاع , ثم اللحن , وصوت فوق الآخر , كلا !
طريقة ياني بالتأليف هو عزف المقطوعة الموسيقية كاملة , ولكن في رأسه فقط . ثم يقوم بترجمتها الى الالات الموسيقية . يتحدث ياني عن ذلك ويشبه الأمر بترتيب غرفة مليئة بالاغراض والفوضى . طريقة ترتيب غرفة كتلك هي بالنظر اليها ككل , ثم تخيل ما ستصبح عليه الغرفة بعد ترتيبها , بعد ذلك القيام بما يجب القيام به بوضع كل غرض في مكانه المحدد . باختصار , النظر الى الصورة الكبيرة .

في ذلك اليوم , لزم ياني قرابة الساعة او الساعتان , للوصول الى " المكان " الذي يحبه لتبدأ الموسيقى بالعزف في رأسه . وبدأ العزف على البيانو ... استمر يعزف لمدة خمس ساعات , بدون تعب او ارهاق , بل على العكس كان سعيدا بانسيابية اصابعه اثناء العزف وهو مالم يكن يتوقعه .
بنهاية تلك الليلة , كان ياني قد انتهى من تأليف ثلاث مقطوعات موسيقية كاملة , جميعها كانت من ضمن ألبومه If I could Tell You   , والذي اصدره في عام 2000 .
ولكن , هذه المرة لم يقم بأي جولات موسيقية لألبومه الجديد , بل فضل قضاء بعض الوقت مع عائلته في اليونان .


يتبع ...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق